تم إنشاء مديرية إدارة المشاريع وتطوير الأداء المؤسسي في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لتكون المحرك الرئيسي لقيادة الوزارة نحو التميز وتقديم الدعم للمديريات المختلفة نحو تحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية من خلال معايير ومؤشرات لقياس مدى التقدم والإنجاز.

وكذلك التحسين والتطوير المستمر على عملياتها الداخلية ومتطلبات إنجاز أهدافها الاستراتيجية بالإضافة إلى إعداد جميع التقارير الخاصة بالأداء والإنجاز والتي يتم طلبها من جهات خارجية مثل رئاسة الوزراء، والمؤسسات الحكومية الأخرى وأية تقارير يتم طلبها على مدى التقدم في إنجاز أي مشروع تقوم الوزارة بتنفيذه.

أهداف المديرية

تقييم أداء الوزارة وعكس نتائج المتابعة والتقييم على سياسات الوزارة واستراتيجياتها وخططها كتغذية راجعة لتطويرها.

القياس الدوري لمؤشرات الكفاءة والفاعلية لنظام ادارة الجودة لغايات التحسين المستمر.

أقسام المديرية

قسم التخطيط والمتابعة

التخطيط الاستراتيجي

يتم إعداد ومراجعة الخطة الاستراتيجية لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لتنفيذ مسؤولياتها بمشاركة الإدارة العليا والشركاء صانعي القرار، حيث توضح الخطة الاستراتيجية للوزارة الاهداف الاستراتيجية المراد تحقيقها خلال الفترة التي تغطيها الخطة والمنبثقة من رؤية الحكومة والسياسة العامة والاستراتيجية الوطنية للقطاعات ورؤية الوزارة ورسالتها.

كما توضح مخطط ربط الأهداف الاستراتيجية ومساهمة كل منها في تحقيق الرؤية والرسالة في ظل افتراضات وعوامل نجاح أساسية، بالإضافة إلى مصفوفة ربط الأهداف الاستراتيجية بأهداف تشغيلية تمكن فرق العمل في الوزارة من ترجمتها إلى خطط عمل سنوية مفصّلة. كما تبين الخطة الاستراتيجية مؤشرات الأداء الرئيسية لكل هدف من الأهداف الاستراتيجية وذلك بهدف قياس أداء الوزارة ومدى التقدم في تحقيق هذه الأهداف بشكل دوري وتحديد الانحرافات والعمل على تصويبها.

التخطيط السنوي

يقوم قسم التخطيط والمتابعة بمراجعة الخطط السنوية للمديريات والوحدات وإدارات البرامج في الوزارة ودراستها من حيث مدى مواءمتها للأهداف الاستراتيجية والتشغيلية والمخصصات المالية المتاحة.

مراقبة الأداء

يتم إعداد خطط المتابعة للمشاريع والخدمات المقدمة، ويتم متابعتها شهريًا ورفع تقارير ربعية توضح مدى تقدم العمل ونسب الإنجاز الخاصة بكل مديرية/ وحدة/ إدارة برنامج، كما توضح التقارير مدى الانحراف في نسب الإنجاز عن المخطط له مع توضيح مفصّل لأسباب الانحراف بالإضافة لتلخيص نسب الصرف الخاصة بالموازنة العامة ويتم رفعها للإدارة العليا للاطلاع وإعطاء التعليمات الخاصة برفع نسب الإنجاز واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة.

إدارة المخاطر

يتم تحديد وتقييم المخاطر المحتملة على المستويين الاستراتيجي والتشغيلي وتطوير استراتيجيات لإدارتها بهدف السيطرة عليها وتخفيضها. تتضمن هذه الاستراتيجيات تفادي المخاطر، تجنبها، تقليل آثارها السلبية أو قبول بعض أو كل تبعاتها. خلال عملية إدارة المخاطر، تتبع الوزارة عملية إعطاء الأولويات، حيث أن المخاطر ذات الخسائر الكبيرة واحتمالية حدوث عالية تعالج أولاً بينما المخاطر ذات الخسائر الأقل واحتمالية حدوث أقل تعالج فيما بعد.

يتم عمل إعداد وتقييم خطط المخاطر بشكل دوري، حيث يتم إعداد خطط المخاطر الخاصة بعمل الوزارة (Risks Log)، كما يتم إعداد خطط الاستجابة لكل مديرية/ وحدة/ إدارة برنامج بشكل سنوي ومتابعتها وتحديثها بشكل دوري.

تحديد وإدارة الشركاء

يقوم قسم التخطيط والمتابعة بشكل سنوي بتحديد قائمة بأسماء شركائها الاستراتيجيين وشركائها صانعي القرار وذلك استنادًا إلى المشاريع الاستراتيجية التي تعمل عليها الوزارة، حيث يتم تحديد كافة المهام والأدوار التي يساهم بها الشركاء في كل مشروع استراتيجي، كما يتم إعداد خطط اتصال تتضمن طرق الاتصال المناسبة لضمان استدامة العلاقة مع الشركاء، حيث يتم الرجوع إلى قائمة الشركاء في عدة حالات مثل إعداد ومراجعة الخطة الاستراتيجية وقياس رضى الشركاء وغيرها.

قسم إدارة العمليات والجودة الشاملة

يهدف قسم إدارة العمليات والجودة الشاملة إلى ديمومة المحافظة على تطبيق نظام إدارة الجودة وتحقيق أعلى أداء للعمليات والإجراءات المستخدمة من خلال المهام التالية:

توثيق العمليات (الإجراءات، السياسات، المنهجيات، تعليمات العمل)

يتم توثيق جميع عمليات وإجراءات الوزارة الداخلية الرئيسية والمساندة بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين النافذة ومتطلبات المواصفات العالمية ISO 9001:2015، حيث تم إصدار النسخة الأولى من نظام إدارة الجودة (Quality Management System- QMS) في عام 2005، ويتم باستمرار استحداث إجراءات عمل ومنهجيات وسياسات ونماذج عمل جديدة بالإضافة إلى التعديل على الإجراءات المعمول بها حسب متطلبات العمل في الوزارة وبالاطلاع على الممارسات الفضلى Best practices.

التدقيق الداخلي

يتم متابعة ومراقبة نظام إدارة الجودة والتأكد من تطبيق الإجراءات وفاعليتها ودقة تنفيذها باستمرار من خلال تنفيذ عمليات التدقيق الداخلي الدورية من قبل فريق التدقيق الداخلي المدرب والمكلف بتنفيذه وبمشاركة وإشراف قسم إدارة العمليات والجودة ‏الشاملة. كما ويتم توثيق النتائج بتقارير دورية خاصة وإصدار الإجراءات التصحيحية و/أو الوقائية اللازمة ومتابعتها. حيث تتضمن هذه التقارير الاقتراحات والتوصيات التي من شأنها التحسين والتطوير المستمر ويتم رفعها دوريًا للإدارة العليا لاتخاذ القرارات المناسبة.

مراقبة وتحليل مؤشرات قياس أداء العمليات

يتم مراقبة مدى كفاءة وفعالية عمليات الوزارة في تحقيق أهدافها من خلال وضع مؤشرات قياس أداء (كفاءة وفعالية) للعمليات الرئيسية والمساندة لمعظم إجراءات عمل ومنهجيات الوزارة. حيث تم تعريف مؤشرات الأداء بطريقة واضحة مفهومة، وقابلة للقياس ومرتبطة بقيم مستهدفة وبالرجوع إلى الممارسات الفضلى. وتعد مؤشرات الأداء إحدى الطرق الأساسية التي تستخدمها الوزارة لقياس التقدم المحرز في تحقيق أهدافها.

يتم احتساب مؤشرات قياس الأداء بشكل دوري وتحليلها وإصدار التقارير والتوصيات لأغراض تصويب الانحراف (إن وجد) والتحسين المستمر.

تبسيط العمليات والتحسين المستمر

 يتم اتباع منهجية موثقة للتبسيط والتحسين المستمر للعمليات المتبعة داخل الوزارة، حيث يتم تحديد العمليات المراد تبسيطها وفق منهجيات علمية ومن ثم يتم تحليل هذه العمليات بوسائل وأدوات علمية لتحديد مواطن الضعف وعدم الكفاءة في تنفيذها بمشاركة الأطراف المسؤولة عن هذه العمليات ومن ثم إعداد تقرير مفصل عن حيثيات عمليات التبسيط التي تمت متضمنًا توصيات التحسين والتبسيط، ويتم رفع التقرير للإدارة العليا لاعتمادها، ومن ثم تعميمها على المعنيين من المتعاملين الداخليين والخارجيين.

كما ويتم قياس أثر عملية التبسيط بعد فترة زمنية مناسبة لمعرفة نتائج التبسيط والتأكد من أثرها في تحسن أداء العملية.

قياس رضى متلقي الخدمة

 يتم قياس رضى الشركاء ومتلقي الخدمة في القطاع العام، القطاع الخاص، المتعاملين، الموردين وحتى العاملين في الوزارة وتقصي احتياجاتهم بشكل دوري وذلك لغايات تحديد مواطن القوة من أجل تعزيزها وإثراؤها والوقوف على فرص التحسين للعمل عليها وتحسينها بشكل مستمر. يتم إعداد عدة استبانات (استبانة لكل فئة مستهدفة) لاستقصاء آرائهم وملاحظتهم حول عدة محاور مثل السمعة والإنطباع العام، الخدمة والعلاقات، الشفافية، المشاركة ‏في تصميم ‏العمليات، اقتراحات وشكاوي ‏متلقي الخدمة، ووسائل الاتصال المتبعة في الوزارة، وغيرها من المحاور المهمة. ويتم أيضًا تحليل الشكاوي – إن وجدت- والملاحظات المستلمة من كافة المتعاملين وتحديد أسبابها بالإضافة إلى دراسة الاقتراحات التي تم التقدم بها لأغراض التطبيق ورفع التوصيات بالإجراءات التصحيحية والوقائية للإدارة العليا. كما ويتم عكس نتائج الاستبانة لإجراء التحسينات على السياسات والإجراءات المتبعة في الوزارة.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟