الاقتصاد الرقمي والريادة تحتفل بيوم البيئة العالمي وتؤكد أهمية تعزيز الاستدامة وحماية البيانات
نظّمت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، اليوم الخميس، فعالية توعوية بمناسبة يوم البيئة العالمي، تحت رعاية أمين عام الوزارة سميرة الزعبي، وبمشاركة عدد من موظفي وموظفات الوزارة.
وأكدت الزعبي أهمية ترسيخ مفاهيم الاستدامة والتحول الأخضر في بيئة العمل، وتعزيز الممارسات المؤسسية الداعمة للاقتصاد الأخضر، مشيرة إلى دور التحول الرقمي في دعم الاستدامة البيئية من خلال تطوير الخدمات الرقمية، وتقليل الاعتماد على الورق، ورفع كفاءة استخدام الموارد.
وتضمن برنامج الفعالية جلسات توعوية حول الاستدامة البيئية، وحماية البيانات الشخصية، والإدارة الآمنة لوسائط تخزين البيانات والنفايات الإلكترونية، إلى جانب تنفيذ نشاط عملي لإتلاف وسائط تخزين البيانات الشخصية والحكومية باستخدام جهاز التقطيع الآمن لوسائط تخزين البيانات.
وشاركت الزعبي في تنفيذ عملية الإتلاف، حيث تُدار المخلفات الناتجة بالتعاون مع شركات مرخصة ومتخصصة بإعادة التدوير، بما يتيح إعادة استخدام المواد الخام في صناعات أخرى، ويسهم في دعم مبادئ الاقتصاد الدائري والاقتصاد الرقمي الأخضر.
ولفتت الوزارة إلى توفر جهاز متخصص للإتلاف الآمن لوسائط تخزين البيانات لديها، مبينة أن تعميمًا صادرًا عن رئاسة الوزراء يتيح لكافة الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية الاستفادة من هذه الخدمة النوعية من خلال التنسيق مع الوزارة، بما يعزز حماية البيانات الحكومية والأمن الرقمي، ويدعم الإدارة المستدامة للنفايات الإلكترونية ومبادئ الاقتصاد الدائري.
وتأتي الفعالية ضمن جهود الوزارة الرامية إلى تعزيز الوعي البيئي وتشجيع الممارسات المستدامة، ودعم التحول نحو بيئة حكومية رقمية أكثر كفاءة واستدامة.